المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

انتقادات في السويد لمراكز رعاية الأسنان التي تبيع تقويم الأسنان البلاستيكية.. لا تنجح وتسبب مشاكل

واحدة من أكبر سلاسل رعاية الأسنان في السويد تبيع أجهزة تقويم الأسنان البلاستيكية غير المرئية بعشرات الآلاف ، على الرغم من معرفتها بأن هذا النوع من التقويم قد لا يعمل وأحيانًا يمكن أن يضر أسنان المرضى، هذا ما أكده 14 مريضًا و11 موظفًا سابقًا في سلسلة رعاية الأسنان Happident للقناة الإخبارية الثالثة.

 


ايكسون البالغ من العمر 25 عاما دفع حوالي 20 ألف كرون سويدية لعلاجه باستخدام جهاز تقويم الأسنان الشفاف غير المرئي الذي جعل الوضع أسوء كما يقول. أجهزة تقويم الأسنان غير المرئية هي قوالب بلاستيكية تبدل مع الوقت لتتناسب مع تحرك الأسنان وهي طريقة جديدة أصبحت أكثر شيوعا بالسنوات الأخيرة.



إحدى العيادات التي تقدم هذا العلاج هي Happident واحدة من أكبر سلاسل رعاية الأسنان الخاصة في السويد. الموظفون السابقون الذين تحدثت معهم القناة الإخبارية الثالثة اشاروا إلى أن أجهزة تقويم الأسنان غير المرئية  تم بيعها وتركيبها للشباب على الرغم من معرفتي أنهم غالبا لن يستفيدوا منها. وأن العديد من المرضى واجهوا مشاكل مثل الأوجاع ومشاكلا في إطباق الأسنان.



تقول ممرضة الطبيب الأسنان التي طلبت عدم الكشف عن هويتها أن هناك ضغطا من إدارة مركز رعاية الأسنان الذي تعمل فيه لبيع أجهزة التقويم الأسنان غير المرئية بغض النظر عما إذا كان المريض مؤهلا لها أم لا. وتضيف أنها شعرت بأنها بائعة أكثر من كونها موظفة في الرعاية الصحية.



كما كتب الرئيس التنفيذي Happident في بريد الإلكتروني للقناة الإخبارية الثالثة أن المرضى والموظفين الذين تحدثت معهم القناة لا يمكنهم تمثيل جميع الحالات التي اشتكت من هذا التقويم في العلاجات التي تمت. وأن أطباء الأسنان أنفسهم هم المسؤولون عن العلاجات التي يقومون بها وأنه لم يكن هناك ضغط  وتوجيهات لبيع العلاجات.



في المقابل يقول ايكسون إنه لا يمكنه العض بشكل صحيح  بعد تركيب تقويم الأسنان الشفاف . وقد يحتاج إلى عملية جراحية في الفك ولم يحصل على أي تعويض كما يقول لراديو السويد.




قد يعجبك ايضا