المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

المساعدات المالية وحقوقك في التعامل مع “السوسيال السويدي” للعاطلين عن العمل

بعض من أهم الاستفسارات حول حقوقك مع السوسيال (المالي) السويدي :-

1- متى يحق لي الحصول على مساعدات السوسيال

عندما لا يكون لديك أي دخل أو نشاط في السويد  ، وتكون عاطل عن العمل ، وانت مواطن أو مقيم ، وسجلت نفسك باحث عن عمل . تستطيع أن تتقدم بطلب مساعدة من السوسيال السويدي .




2- ماهي شروط الحصول على مساعدات السوسيال ..

أن تكون مسجل بالسويد مواطن أو مقيم ، وليس لديك دخل مالي أو أملاك أو مدخرات ، وان تلتزم بتعليمات السوسيال في البحث عن عمل ، والقيام بالأنشطة والبركتيك المطلوب منك ، وتقديم تقرير أسبوعيا عن نشاطك بالبحث عن عمل .




3- ما مقدار مساعدات السوسيال التي احصل عليها .. ؟

يختلف المبلغ وفقا لوضعك الخاص هل انت عائلة ، أو لديك أطفال وتستلم مساعدات اخرى لك أو لأطفالك  ، ومقدار  أيجار السكن والكهرباء  …وغالبا تكون المساعدة بين 3 ألف إلى 4 ألف للشخص الواحد مع فاتورة الكهرباء الشهرية ، وجميع كلفة العلاج المسجل .




4-هل يمكن رفض تعليمات السوسيال ..

بشكل عام لا يمكنك ..إلا في حالات خاصة تكون مثبته ، مثل المرض والإعاقة بتقرير ، أو الاستمرار علي بركتيك واحد لمدة طويلة ، ويمكنك إحضار بركتيك تدريب من خلال علاقتك ورفض بركتيك السوسيال المتكرر .




5- هل يتم قطع مساعدات السوسيال اذا لم التزم بتعليمات الأنشطة والبركتيك ..

نعم …ولكن لو لديك أطفال فسوف يستمر صرف المساعدات لهم ، ولكن سوف تعرض نفسك مع الوقت للمسائلات عن مدى رعايتك لأطفالك بالدخول المنخفضة .






6- هل هناك قواعد ممنوعة عند استلام مساعدات من السوسيال ..

نعم ..ممنوع امتلاك سيارة إلا في حالة العائلة الكبيرة أو وجود مرض أو أعاقة ..ممنوع السفر حيث يجب عليك التبليغ لقطع المساعدات أثناء سفرك (سوف يتم سؤالك عن مصدر المال الذي سوف تسافر به) .




كذلك شراء وتقسيط منتجات مرتفعة السلع ، تحويل واستلام مبالغ مالية كبيرة ، كل هذا سوف يجعل موظف السوسيال يطالبك بمعرفة مصدر المال وقطع المساعدات ، ( غالبا ليس من السهل رصد كل هذه الإجراءات )




7- كيف يتم التخلص من متابعة السوسيال المال ..

عن طريق العمل أو الاعتماد على إعالة نفسك أو الدراسة والتمويل من CSN…ووقف المساعدات المالية من السوسيال ، وقتها لا علاقة للسوسيال بك ، فالسوسيال المالي (الكومون) يتابعك فقط عندما يدفع لك المال




8- هل يمكن الدراية والحصول على مساعدات السوسيال ؟

لا ..أن كنت تدرس خارج برنامج الترسيخ  وبدون جهة ممولة ، فسوف يطلب بنك السوسيال الحصول على قروض CSN 







9-إذا كنت أحصل على مساعدات مالية شهرية من السوسيال ، ثم حصلت على أموال من اقاربي على حسابي البنكي أو قرض مالي صغير ..هل توجد مشكلة ؟
الإجابة : –
نعم -يوجد مشكلة لا يحق لك وأنت تستلم مساعدات مالية من السوسيال أن تحصل على أموال من أي مصدر لا اقاربك ولا قروض باستثناء من حصل على قرض التأثيث للمهاجرين الجدد أو قرض رخصة القيادة السويد على أن تبلغ السوسيال قبل أن تتقدم للحصول على هذه الأنواع من القروض ، غير ذلك فأن أي قرض أو أموال أخرى تدخل حسابك البنكي ويعلم بها السوسيال ..ستكون مخالفة للقانون

10- كيف يعلم السوسيال إني حصلت على أموال  من قروض من بنوك أخرى ؟
يعلم السوسيال من  خلال عدة طرق ..أهمها من التصريح الضريبي السنوي حيث سيظهر القرض ، كما يمكن لموظف السوسيال أن شك في سلوك أن يطلب منك كشف حساب بنكي كامل لفترة زمنية يحددها السوسيال وليس شرط أن يكون الحساب البنكي لأخر 3 شهور ربما لكامل الحساب .

11- ماذا يحدث أن تأكد للسوسيال أني حصلت على أموال من مصدر أخر ؟

سوف تخضع لتحقيق مالي لمعرفة المزيد عن وضعك المالي ,,, وستكون مُجبر بإراجاع الأموال التي حصلت عليها من السوسيال في وقت استلامك لأموال أخرى من مصدر أخر .. ثم تخضع للتقييم هل سيتم إعادة المساعدات لك أو لا ..؟   




12 – هل من حقي الاعتراض على قرار موظف السوسيال  في حال تم وقف المساعدات المالية عني ؟

نعم من حقك الاعتراض … حتى مرحلة المحكمة الإدارية 

تابع حقوقك مع السوسيال السويدي 

من هنا

جميع الحقوق للمركز السويدي للمعلومات