المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الصين تستحوذ على النصيب الأكبر لطيران النرويجية ..وتسعى لشراء المزيد في شمال أوروبا

أعلنت وسائل أعلام نرويجية وسويدية ،  أن الحكومة الصينية أصبحت المالك الأساسي  لشركة الطيران النرويجية، وذلك  وفقًا لإعلان البورصة النرويجية. التي أعلنت عند صفقة  بيع و استحواذ كبيرة ،  لأسهم شرطة طيران النرويج  ، لصالح شركة BOC Aviation الصينية ، وهي شركة استثمارية مرتبطة  بالدولة الصينية عبر سلسلة طويلة من الملكية.




وقال خبراء سويديين ، أن دخول الحكومة الصينية لشراء شركات  في الشمال الأوروبي ” دول اسكندنافيا”  خطير على الأمن الاقتصادي ، قد يكونون الصينيين مهتمين بتطوير الأعمال التجارية بطريقة جيدة ، ولكن في النهاية الشركة التي تشتري تابع للحكومة الصينية  . 






وكان جهاز المخابرات السويدية  حذر سابقا من استغلال الصين وروسيا، لأزمة كورونا، عبر استغلال الأزمة المالية  للشركات السويدية ، وشراء أسهمها للتأثير  والسيطرة على الاقتصاد الوطني ، والتأثير على مستقبل السويد ودول شمال أوروبا .




لكن  وزارة التجارة  النرويجية اعتبرت أن الصفقة قانونية ، وتتلائم مع منظومة الاستثمار الأجنبي النرويجي . وقالت وزيرة التجارة إيزيلين نيبو  إن “ شركة النرويجية قامت بعمل رائع” في تخفيف ديونها. من خلال بيع أسهمها لصالح شركاء في شركة صينية ، ..وفور الإعلان عن صفقة البيع لصالح الشركة الصينية  انخفض سعر سهم الشركة 42 بالمئة في بورصة أوسلو .