المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

10 حقائق تنتشر عن السويد بشكل خاطئ.. فما تسمعه عن السويد ليس كما تراه !

قد تكون سمعة السويد الدولية كافية لكي تعكس كل ما هو رائع لحياة الإنسان ، ولكن الأمر لا يخلوا من وجود الكثير من الصعوبات خصوصاً للوافدين الجدد للسويد ، وإن كانت السويد بلداً رائعاً إلا أنها ليست المدينة الفاضلة !




قد يختلف الراي من إنسان لأخر حول تقييم شيء جميل أو شيء قبيح ، وقد يختلف الناس بين ما هو مناسب وغير مناسب ، وهذا يعود لثقافة كل إنسان ومعتقداته وشخصيته وأخيرا العمق العائلي والمجتمعي  .. ولكن قد يكون  واقع ما نراه مختلف عن ما نسمعه من الإخرين وهذا ماسوف نرصده عن الواقع في السويد



1. العثور على عمل

 

ينتشر حول العالم أن السويد يتوفر العمل والراتب المرتفع وحياة الرفاهية فور وصولك ، وفي حقيقة الأمر أن السويد تمتاز بهذه الأمور ، ولكن ليس فور وصولك ولا بالشكل الذي يعتقده الآخرون حين يسمعون هذه المعلومات، فالحصول على عمل  ليس بالسهل ويحتاج أن تميز نفسك بالجهد والتدريب والدراسة واللغة وربما تحتاج الحظ والعلاقات أيضاً .





بالإضافة إلى ذلك ، لا تميل الشركات السويدية  إلى “التوظيف مدى الحياة” وتعمل بنظام العقود التي قد لا يتم تجديدها وفقا لوضع سوق العمل ، ولكن تظهر مشكلة أخرى  وهي أن كنت تعتقد أنه يمكن لك الحصول  على دخل مالي شهري مرتفع في السويد  .. فالأمر  سيكون أكثر صعوبة وتعقيداً..



2- اللغة السويدية ليست عائق :

 ينتشر مفهوم عدم أهمية اللغة السويدية عندما تفكر للهجرة للسويد فكل شيء متوفر لك وهناك مترجمين والعمل قد لا يحتاج لغة … ولكن اللغة السويدية مهمة جدا في السويد لسوق العمل ، وهي لغة ليست لغة صعبة ولكنها ليست سهلة أيضاً .

 

 




3. الحصول على رخصة قيادة

 

لا  يخطر على تفكير المهاجرين الراغبين بالوصول للسويد أن رخصة القيادة وأحدة من أهم التحديات التي سوف تعيق تقدمه في سوق العمل والاستقرار في السويد ، وفي الحقيقة تعتبر رخصة القيادة السويدية بمثابة شهادة علمية عملية تُسهل لك الحياة والتعايش في المجتمع السويدي وتدعمك لدخول سوق العمل السويدي.





ويعاني الكثير من الوافدون في السويد  في اجتياز رخصة القيادة السويدية التي تُكلف رسوم مالية باهظة … والفشل في الاختبار  يعني دفع رسوم جديدة ووفقا للإحصائيات قد يحتاج الوافد الجديد بين 15 إلى 20 ألف كرون ( 2000 يورو) حتى يحصل على رخصة قيادة سويدية  




4- السكن في السويد 

السكن في السويد مشكلة للمواطن السويد .. وعليك تخيل كيف سيكون الأمر بالنسبة للوافدين الجدد في السويد ، في السويد يكون الحصول على عقد سكن دائم أمر صعب حيث نظام التأجير يكون من خلال شركات سكن توفر ما يقارب 80 بالمائة من الشقق السكنية المعروضة للإيجار .




ويكفي أن نشاهد الإحصائيات الرسمية التي تشير أن طوابير الانتظار للحصول على سكن في المدن السويدية الكبرى أصبحت ما بين 8 إلى 12 عام وبشروط العمل والدخل المالي المناسب. وبشكل عام فأن الشقق السكنية التي يسكنها المهاجرين والكثير من السويديين هي شقق سكنية قديمة غالبا ولكنها مجهزة بكل الخدمات ..ولكن لا تعتقد أن صور الشقق الراقية في المجلات والمسلسلات الأجنبية ستكون متوفرة لك عند وصولك للسويد !

 




5- الحياة الاجتماعية ليست فيلم من هوليود!

إذا سألت أي مهاجر جديد في السويد عن الحياة في السويد ، فسوف تجد إجابات متغيرة  ولكنها جميعها تشير لأمر واحد وهو …. أن الحياة  هادئة لدرجة الكئابة  ! . وفي حقيقة الأمر أن الهدوء في حياة المجتمع السويدي هو سمة طبيعية للمجتمع ولكن المهاجرين القادمين من الشرق غالباً ينظروا لنشاط المجتمع السويدي انطلاقا من مقارنته بالنشاط في بلاد الشرق …




لذلك عليك تجهيز نفسك لإنهاء النشاط الليلي الذي تعودت عليه في بلدك ..في السويد تنتهي الحياة عند الساعة الخامسة ..ويكون لديك ساعتين حتى الساعة السابعة مساء لكي تبدأ في إقناع نفسك بالعودة لمنزلك !




 

تابع الجزء الثاني من هنا

حقائق عن السويد. ليس كل ما تسمعه عن السويد حقيقي!