المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

السويد : تحقيق في مواجهة الحكومة لوباء كورونا .. والحكومة والمعارضة مختلفون على توقيت التحقيق

السويد تريد فعلا  البدء في فتح تحقيق حول استراتيجية السويد في التعامل مع فيروس كورونا ، ومدى كفاءة الحكومة في مواجهة الفيروس ، حيث تريد كل من المعارضة و الحكومة إنشاء لجنة أزمات لتحقيق في كيفية تعامل السلطات السويدية مع أزمة كورونا، لكن الطرفين غير متفقان على موعد إنشاء تلك اللجنة.




حيث طالب حزب المحافظين أكبر أحزاب المعارضة السويدية يوم أمس بإنشاءها قبل الصيف حيث اعتبر أن الوضع لا يحتمل تأخير ، بينما تريد الحكومة الإنتظار حتى إنتهاء أزمة كورونا.




وقال كل من وزير الداخلية “مايكل دامباهي” و رئيس حزب المحافظين “اوف كرينتشون” قال الأول بأن إنشاء لجنة قبل الصيف سيعطي مؤشرا خاطئا للمواطنين بأن الأزمة قد إنتهت أو هناك خلل ما ، وهذا ما تريده الحكومة كون قطاع التمريض مازال يعاني من الأزمة.




هذا و كان رئيس الوزراء “ستيفان لوفين” قد أعلن بأنه ينوي إنشاء لجنة تحقق في صحة القرارات التي إتخذتها حكومته من أجل التصدي لإنتشار فيروس كورونا، و بكيفية عمل السلطات و الهيئات المختلفة، لكنه أكد على أهمية أن يتم إنشاء اللجنة بعد إنتهاء الأزمة.






لكن كل من حزبي المحافظين و المسيحي الديموقراطي وسفاريا ديمقراط  طالبا بإنشاءها بأسرع وقت ممكن، حيث يرى رئيس حزب المحافظين بأنه من غير المعروف متى ستنتهي الأزمة ، ولذلك من المهم تقييم إستعدادات السويد وما يحدث الآن ، و ما هي الإجراءات التي كانت جيدة من عدمه، مطالبا أن تقوم الطواقم التي ستقيم إستراتيجية السويد بعملها قبل الصيف.