المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

السويدية “إيدا” 19 عاماً تعرضت لجلطات في الرئة لتناولها حبوب الحمل منذ صغرها وبكثافة

استخدام حبوب الحمل بشكل متكرر ومن سن صغير قد يكون مشكلة كبيرة للفتيات في السويد ، الشابة السويدية الصغيرة ” إيدا ” البالغة من العمر 19 عامًا واللاعبة في فريق Ryninge IK، واجهت  مشاكل صحية مفاجئة تمثلت في صعوبة التنفس وتفاقمت أعراضها فجأة، مما اضطرها لكي تذهب إلى  الطوارئ العاجلة بعد حالة سوء تنفس عانت منها.




وبعد ثلاثة أيام في بقاءها في المستشفى. تم تشخيص حالة “ايدا” بوجود جلطات دموية في كلا الرئتين، وهو ما كان صادمًا لها  فهي لاعبة كرة قدم محترفة وأمامها مستقل كبير في لعب كرة القدم.




الأطباء قالو بأن الجلطات قد تكون نتيجة لالتهاب خفيف في عضلة القلب أو جلطة دموية.  ولن مع استمرار الفحوصات فإن السبب   وراء جلطات الدم تبين أنه استخدام حبوب منع الحمل بشكل مكثف ومتكرر ، وهو ما أكده الأطباء لاحقًا.




إيدا تعبر عن شعورها بالصدمة لعدم كونها على دراية كافية بمخاطر تناول حبوب منع الحمل، حيث تستخدم هذه الحبوب منذ أن كانت في عمر 14 عاماً وكانت تستخدم بشكل متكرر ومكثف في علاقتها 

السويدية ايدا تعرضت لجلطات دموية في الرئة بسبب تناول حبوب الحمل

 




وقد تحدث إيدا عن تجربتها وما يمكن أن تتعرض له الفتيات في السويد من حبوب منع الحمل خصوصاً التي تحتوي  على الاستروجين  حيث إنها تزيد الخطر قليلاً للإصابة بجلطات دموية، . حيث يُنصح  الفتيات الذين لديهم تاريخ عائلي أو شخصي لجلطات دموية باستخدام وسائل منع حمل بديلة لا تحتوي على الاستروجين.




اليوم، تأمل إيدا في العودة إلى الشفاء و ممارسة كرة القدم في وقت أقرب من المتوقع وأكدت إنها توقفت عن تناول حبوب منع الحمل، وهي مستعدة لاستكشاف وسائل منع حملة بديلة وأكثر أمانًا لتجنب الحمل.