المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

السلطات السويدية ترفض العفو عن أقدم سجين في السويد ..عمره 92 عام و دخل السجن منذ 1989

رفضت السلطات السويدية يوم الجمعة 15 مايو ، إصدار عفو عن اقدم سجين في السويد ، وهو السويدي هيلمر ليوس البالغ من العمر 92 عامًا ، وكان هيلمر قام بتقديم طلب عفو إلى المحكمة السويدية…في شهر أبريل الماضي .




ويقول هيلمر أنه مسن في الــ92 من عمره ، وغالبا أمامه شهور قليلة من الحياة ، ويصف نفسه بأنه ضعيف ، لا يستطيع إيذاء أحد ويشعر بالندم ،  ولا يتذكر ما فعله  ليدخل السجن !! ، ويريد قضاء أخر شهور في حياته في كوخ في الغابة وسط الطبيعة كما كان طفل قبل اكثر من 80 عام .




وكان حُكم على السويدي هيلمر ليوس بالسجن مدى الحياة – مع تأكيد المحكمة أن لا يتم تحديد مدة عقوبته وعدم خروجه – بتهمة القتل التي ارتكبها في جريمتين قتل ، الأولى في 1989 وخرج بعد عشرة سنوات سجن في افراج مشروط ، والثانية في عام 1999  بعد  أيام قليلة من خروجه من السجن .

هيلمر ليوس قبل دخول السجن وبعد دخوله السجن

وهو بالسجن منذ عام 1999 ـ ، و تقدم عدة مرات بطلب للحصول على عفو  ، ولكن في كل مرة يتم الرفض. وكان هذا هو الحال أيضًا مع آخر طلب تم إرساله إلى  وصدر الرفض يوم الجمعة 15 مايو.






السويدي هيلمر ليوس ، يعتبر وفقا لسجلات السجون السويدية ، أقدم سجين مدى الحياة في السويد ، ومسجل سجن خطر ،  وقد أدين بجريمتي قتل. الأولي في 1988 في Delsbo ، عندما أدين بتهمة قتل رجل بضربه بالفأس وهو في حالة سكر. والثانية وقعت في أروبروا في عام 1999 وأدين بقتل جاره المعاق بعدة طعنات .




وأعلنت محكمة مقاطعة أوريبرو يوم الجمعة. 15 مايو ، أن عقوبته غير محددة وانه أساء للمجتمع ومازال قدراته الصحية البدينة والعقلية جيدة وأن المحكمة لا ترى سبب للعفو يتعلق بالسن والصحة ، ور من الخطأ أخراجه من السجن