المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الدنمارك تبحث في إمكانية فتح الحدود مع مقاطعة سكونه السويدية فقط ..

مع اقتراب موسم السياحة تبحث الدنمارك الآن إمكانية فتح حدودها مع السويد. ووفقاً لرئيسة الوزراء الدنماركية ميتيه فريدريكسن فقد يكون ذلك بداية لفتح الحدود ولكن قد تُفتح الحدود مبدئياً أمام القرى الدنماركية التي تعتمد بشكل كبير على السياحة.




وأضافت رئيس الوزراء السويدية :- لدينا مشكلة في فتح الحدود مع السويد ، بسبب الارتفاع الحاد في عدد الوفيات في السويد مقارنة بالدنمارك ، وسياسة مواجهة فيروس كورونا في السويد تثير قلقنا في الدنمارك .




وأضافت رئيسة الوزراء السويدية ، أن الإعلام الدنماركي يتابع ما يحدث في السويد ،  الأحزاب الدنماركية لا تريد أن يتم فتح الحدود مع السويد ، ثم نرى السويديين يحتفلون ويمارسون الأنشطة الجماعية في ساحات العاصمة الدنماركية كوبنهاجن خلال عطلة الصيف . كما يحدث في ستوكهولم




وفي المقابل تقول أحزاب دنماركية ، أننا يمكن فتح الحدود جزئيا مع منطقة سكونة السويدية فقط ، وعدم تسهيل دخول السويديين من المقاطعات الأخرى ، ولكن لا يعرف كيفية تطبيق هذا المقترح






والجدير بالذكر أن الدنمارك قررت إعادة فتح الحدود مع ألمانيا والنرويج ، ولكنها تنتظر مراجعة فتح الحدود مع السويد ، حيث أغلقت الحدود الدنماركية مع الجانب السويدي في 14 أبريل بسبب جائحة فيروس كورونا ولم يسمح بدخول وخروج السويديين إلا العاملين في الدنمارك والمرتبطين بمصالح تجارية أو عائلية مع الدنمارك .