المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الدبلوماسي السويدي يوهان فلوديروس يتحدث عن 790 يوماً في السجن بإيران

3/07/2024

بدأ السويدي يوهان فلوديروس، الذي قضى 790 يومًا في سجن إيفين بإيران، بإجراء مقابلة حول تجربته خلال فترة سجنه. تحدث فلوديروس لقناة الأخبار السويدية SVT عن كيفية القبض عليه وسجنه عندما كان في طريق عودته من زيارة خاصة لإيران في ربيع 2022.




وبعد أن قام بتسجيل الوصول وكان في طابور التفتيش الأمني في المطار، تم عزل يوهان فلوديروس. خلال الأشهر الثمانية الأولى من سجنه، كان يجلس في زنزانة تبلغ مساحتها ثلاثة أمتار في أربعة أمتار، وأحيانًا مع سجناء آخرين.




خلال اللحظات الكئيبة، كان يفكر في خطيبه وعائلته وأصدقائه. بعد 790 يومًا، أيقظه حارس في منتصف الليل وقال له أن يحلق لحيته، وحينها أدرك أن شيئًا جيدًا قد يحدث، كما قال للتلفزيون السويدي SVT.

يوهان وخطيبة ..ورئيس الوزراء السويدي يظهر في الصورة بالخلف





عندما سافر يوهان فلوديروس إلى إيران، لم يكن هناك أي تحذير من وزارة الخارجية. لكنه، وبحسب تعبيره، أدرك الحكمة بعد فوات الأوان وأن هناك دولًا أخرى للسفر إليها غير إيران.




تم تبادل السجينين السويديين، يوهان فلوديروس وسعيد عزيز، مقابل الإيراني حميد نوري، الذي كان محكومًا عليه بالسجن المؤبد في السويد بسبب تورطه في قتل المعارضين في إيران خلال الثمانينيات.

يقول يوهان فلوديروس إنه يتفهم أن البعض ينتقد حصول نوري على الحرية، لكنه ممتن لأن الحكومة السويدية قررت إجراءات تبادل الأسرى.