المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الحكومة السويدية توافق على مقترح رفع الحد الأدنى لإقامة العمل لـ34.200 ألف كرون شهرياً

قال وزير  الهجرة السويدية إن الحكومة السويدية  وافقت على مقترحًا بزيادة متطلبات الدخل للهجرة من أجل العمل إلى السويد (الحصول على إقامة عمل)، بحيث يصل إلى مستوى الدخل الوسطي في البلاد، وهو 34,200 كرونة شهريًا. ومن المفترض مناقشة المقترح في البرلمان السويدي في دورة الخريف القادمة.



لكن هذا المقترح الحكومي واجه انتقادات من نقابة الأكاديميين “ساكو”، حسبما أفاد راديو “إيكوت”. حيث يرى رئيس النقابة، غوران أريوس، أن هذا المقترح قد يخيف الأكاديميين الأجانب ويبعدهم عن السويد، إذ يتراوح راتب الأكاديميين بين 30 و35 ألف كرونة عند التعاقد، ومع رفع مستوى الأجور للحصول على إقامة عمل لأكثر من 34 ألف كرونة، فلن يكون من الممكن بقاء أو جذب أكاديميين للعمل في السويد.




وقال: “نعتقد أننا يجب أن نكون دولة تجذب القوى العاملة المؤهلة. هذا المقترح سيؤدي إلى تقليل الهجرة المؤهلة إلى السويد.”

من جانبها، قال  وزير  الهجر   لراديو “إيكوت” إنه توجد مقترحات بشأن استثناءات من متطلبات الدخل في الوظائف ذات الأهمية القصوى.



والجدير بالذكر أن مقترح الحكومة السويدية برفع متطلبات الدخل للهجرة من أجل العمل إلى مستوى 34,200 كرونة يعتبر الرفع الثاني خلال أقل من عام، حيث رفعت مستوى الدخل للحصول على إقامة من 14 ألف كرونة إلى أكثر من 26 ألف كرونة شهريًا في نوفمبر 2023.



وحاليًا ترغب الحكومة في رفعه إلى 34,200 كرونة شهريًا، بهدف وقف تدفق الهجرة من خارج السويد إلى السويد من خلال عقود العمل، ووقف تحويل اللاجئين لملفات لجوئهم إلى إقامات عمل، بجانب التركيز على تشغيل العاطلين عن العمل في السويد في الوظائف الضعيفة بدلًا من استيراد عمال من خارج السويد.