المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الحكومة السويدية تعلن عن تفاصيل “قانون السوسيال الجديد” ووقت بدء العمل به

لقانون

المركز السويدي للمعلومات – ستوكهولم: 2/07/2024

أعلنت الحكومة السويدية اليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024 في مؤتمر صحفي عن قانون جديد للخدمات الاجتماعية (السوسيال) والذي من المفترض أن يدخل حيز التنفيذ ابتداءً من 1 يوليو 2025. وتهدف الحكومة من القانون الجديد إلى تسهيل التدخل من قبل السوسيال السويدي لحماية ومساعدة الأطفال في الحالات التالية:



1. تسهيل تدخل السوسيال: سيتم توفير تدخل السوسيال بشكل أسهل للوصول إلى الأطفال والكبار بتدابير وقائية مبكرة دون تحقيقات مطولة.

2. تقارير القلق الرقمية: جعل تقارير القلق قابلة للبحث رقمياً، مما يسهل على الخدمات الاجتماعية السوسيال متابعة الحالة عندما تنتقل الأسرة من بلدية إلى أخرى.



3. زيادة الأنشطة التوعوية والتدخل المبكر: سيكون للخدمات الاجتماعية السويدية (السوسيال) صلاحيات واسعة للعمل بشكل وقائي أكثر من قبل عندما يكون الطفل معرضاً لخطر الانجرار إلى الجريمة على سبيل المثال.

4. التدخل الوقائي الإلزامي: العمل الوقائي وتدخل السوسيال في وقت مبكر لن يكون اختيارياً ولا يمكن إلغاؤه كما كان من قبل.



5. تسهيل الوصول إلى الخدمات الاجتماعية: سيتم تسهيل الحصول على المساعدة بسرعة أكبر من خلال إلغاء شرط تقييم الحاجات الفردية في بعض التدخلات. بمعنى أوضح، سيتم تسهيل الوصول إلى الأطفال والمراهقين والعوائل الذين يترددون في الاتصال بالخدمات الاجتماعية السوسيال.



6. تعميق واستمرار شرط التحقيق: سيكون شرط التحقيق للحصول على الدعم المالي أو الرعاية في مراكز الرعاية أو الإقامة في سكن خاص أكثر تفصيلاً واستمرارية.

7. تعزيز حقوق الطفل: يتضمن القانون تعزيز حقوق الطفل بشكل أكبر مما هو عليه الآن.



و تسعى الحكومة السويدية من خلال القانون الجديد إلى تحسين آليات الحماية والمساعدة للأطفال وتعزيز فعالية الخدمات الاجتماعية في التعامل مع القضايا المتعلقة بالأطفال ومنعهم من الانخراط في الجريمة.