المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الحكومة السويدية تستلم تعديلات قانونية تسمح للشرطة برفض تظاهرات حرق “القرآن”

 5/07/2024

 مقترحات تم تقديمها للحكومة السويدية لتغيير قانون النظام العام في السويد سوف تسمح للشرطة السويدية برفض منح تصاريح لتظاهرات حرق القرآن حفاظاً على أمن السويد. وستقوم الحكومة السويدية الآن بتقييم ما إذا كانت ستمضي قدماً في تعديل القانون.**




 ووفقاً للمسودة يمكن تعديل القواعد القانونية الحالية بحيث يمكن للشرطة السويدية أن تأخذ أمن السويد في الاعتبار عند وجود طلب لتظاهرة لحرق المصحف ويتم رفض منح التصريح، دون أن يتعارض ذلك مع القوانين الأساسية.**




 وتضمنت المقترحات القانونية الجديدة ما يلي: 

1. السماح للشرطة السويدية برفض منح تصريح التظاهر مثل “تظاهرة حرق نسخة من القرآن” إذا كان هناك “خطر ملموس” من أن ردود الفعل قد تؤدي إلى تهديد أمن السويد.

2. إذا تسببت “تظاهرة مثل حرق نسخة من القرآن” في تهديدات بارتكاب أعمال إرهابية، أو تهديدات لحرية الصحافة.




3. تمكين الشرطة السويدية من وضع شروط على التجمعات العامة فيما يتعلق بالأمن القومي، مثل تحديد الوقت أو المكان أو كيفية تنفيذ التجمع. وقد يؤدي ذلك إلى أن ترفض الشرطة حرق الكتب الدينية، أو إلصاق صور على سفارة، أو رفع صور تمثل زعيم دولة أخرى يتم شنقه. كما حدث حين رفع متظاهرون دمية مشنوقة على هيئة أردوغان أمام السفارة التركية في ستوكهولم.




 واستلمت الحكومة السويدية التحقيق القانوني اليوم الجمعة من اللجنة المسؤولة عن هذه التعديلات وسوف تعلن رأيها في البدء بالتعديل أو التعليق أو التحفظ عليها.