المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الجنسية السويدية للمقيمين والأطفال في السويد

تستمر إجراءات التقديم على الجنسية السويدية  كما في السابق دون اي تغير ، وجميع التعديلات الجديدة ، و شرط اللغة السويدية ، ا لن يتم تنفيذها قبل 2024  ، ويمكن مراجعة شروط اللغة السويدية من هنا .




  تستمر ف إجراءات التقديم علي الجنسية السويدية (Swedish citizenship )   والتي   تمنح الأطفال كما هى دون اي تعديلات ، وتمنح في السويد الجنسية خلال 3 سنوات  فقط  للأطفال، وأشارت الهجرة في تحديثها ان فترة الانتظار لصدور قرار الجنسية للأطفال  لن تصل 11 شهور حاليا ، علما ان المتوسط المستهدف 4-9شهور فقط  للأطفال .

سوف نوضح  ما يهتم به المهاجر الجديد الي السويد :


اولا : الطفل بالسويد بدون إقامة ، وان كان مولود بالسويد او عاش لسنوات طويلة في السويد ، لا يحق له التقديم علي الجنسية السويدية الا بعد حصوله علي إقامة دائمة في السويد .

 ثانيا : ولادة طفلك في بعض الدول ، التي لا تعترف السويد بالأوراق والمستندات الصادرة منها ، قد تعيق حصول الطفل على الإقامة والجنسية ، وهذا ينطبق علي حالات عديدة في بعض الدول مثل سوريا والعراق واليمن وليبيا .

ثالثا : -هل يمكن لطفل الموجود او المولود بالسويد أن يحصل على الجنسية السويدية من غير أن يكون والده أو والدته يحملان الجنسية السويدية ؟




الإجابة القانونية من سجل مصلحة الهجرة: 

نعم يمكن للطفل الحصول على الجنسية السويدية، حتى لو والديه لم يحصلا علي الجنسية السويدية ،ولكن الشرط الأساسي ان يكون الطفل لديه إقامة دائمة في السويد ،  او احد  والديه حاصل علي إقامة دائمة بالسويد ، ولا يمكن ان يتقدم الطفل للحصول علي الجنسية السويدية وهو حامل إقامة مؤقتة  .

 
ووفقا للحالات التالية :-

 

1-  طفل بدون وطن، “استلستوس” يتم التقديم علي الجنسية بعد عامين من وجوده بالسويد او حصوله علي الإقامة .شرط ان يكون حامل إقامة دائمة عند التقديم.
 .
2-  طفل بدون وطن، “استلستوس”.. الاب والام .. مولود بالسويد يتم التقديم علي الجنسية  بعد ولادته بالسويد وتسجيله بالنفوس.شرط وجود إقامة دائمة مع احد والديه. 
.
ملاحظة معني استلستوس (بدون وطن وجنسية ) لكل من الاب والام ….وان كان الام لديها جنسية والأب بدون جنسية ،يعتبر الطفل بجنسيته الام ولا يعتبر ستالستوس وفقا لقانون الجنسية السويدية
. مثال * أن كان الاب استلستوس فلسطين والام مثلا من المغرب او لبنان ..يسمي الطفل استلستوس مثل الاب ولكن لا ينطبق البند 2 عليه اعلاه لوجود جنسية للام  ….


 3- طفل مولود بالسويد من اب وام لهم وطن معروف يتم التقديم علي الجنسية بعد 3 سنوات من حصول الطفل علي الإقامة وهذا يتعلق  بالطفل المولود بالسويد…ويشمل حاليا الطفل ستلستوس الحامل للإقامة المؤقتة .
.
4-  أطفال دول الشمال و الاتحاد الأوربي.  يتم التقديم علي الجنسية بعد 3 سنوات من حصول الطفل علي الإقامة .
.
 هذه الفقرات الأربعة تخص فقط الأطفال الذي لا يحمل الاب والام الجنسية السويدية ولكن شرط أساسي ان يكون للطفل إقامة بالسويد



5- طفل قادم لم شمل  معروف الجنسية يستحق التقديم للجنسية بعد 3 سنوات وعامين للطفل بدون وطن.. المدة تحتسب لهم من دخول السويد  .

ولا يمكن لطالبي اللجوء او المرفوضين الذين لديهم أطفال او انجبوا أطفال بالسويد، أن يحصلوا علي جنسية لأطفالهم بمجرد ولادة طفلهم بالسويد، يجب ان يحصل علي إقامة دائمة بالسويد أولا.

.

تنويه * فترة احتساب الانتظار للحصول علي الجنسية  السويدية تم تعريفها علي موقع الهجرة السويدية انها تبدا ما بين التقديم علي طلب اللجوء (البصمة) والحصول علي (الإقامة) .

.أي من البصمة لمن حصل علي إقامة مباشر ومن تاريخ الإقامة لمن حصل علي رفض نهائي ثما إقامة

النص من موقع الهجرة السويدي 

اضغط علي الصورة للتكبير والقراءة

 



 

 

ثانيا: الجنسية السويدية للمهاجرين الحاصلين علي الإقامة السويدية  :-
.1- من يحمل صفة اللجوء والحماية  بالسويد لدواعي سياسية
  يقدم علي الجنسية بعد 4 سنوات شرط تقديم اثبات انتماء لدولة والشرط يتركز بإظهار جواز سفر دولته الاصلية وفي حاله عدم قدرته  تقديم جواز سفر دولته، يجب ان يقدم مبرر مقبول ويتم دراسة المبرر مع إمكانية قبول اثباتات اخري للجنسية .
.
 اذا اقتنعت الهجرة السويدية وقدم المهاجر ما يثبت جنسية الاصلية بوثائق اخري،  يمكن منحة الجنسية واذا لم تقتنع الهجرة السويدية ، فعلي المهاجر المقدم علي طلب الحصول علي الجنسية السويدية الانتظار 4 سنوات اخري والتقديم علي طلب الجنسية بدون تقديم ما يثبت جنسيته الاصلية ….


 

ولذلك تتضح المفارقات والحالات بين المهاجرين فهناك من يتم منحة الجنسية بعد 4-5 سنوات بدون شرط تقديم جواز السفر لجنسيته الاصلية ،وهناك من يرفض طلبة ويضطر الانتظار لأربع سنوات اخري .

2- من يحمل صفة اللجوء والحماية لأغراض إنسانية او أسباب بديلة 
.
يقدم علي الجنسية بعد خمس سنوات من وجوده  بالسويد  مع نفس شروط  تقديم جواز سفر جنسيته الاصلية ،ونفس التفاصيل المذكور أعلاه .
.
3- من يحمل إقامة مؤقتة عام او ثلاث أعوام :-
.
 لا فرق في المدة الزمنية ولكن الشرط الأساسي هو تحول اقامته الي دائمة ،ولا يمكن منح جنسية سويدية لمن يحمل إقامة مؤقتة حتي لو تم تجديدها لسنوات طويلة …
.
 والمعروف بالقانون السويدي ان الاقامات الموقتة لا تجدد الا مرتين بحد اقصي ويجب منح المهاجر بعدها الإقامة الدائمة بالسويد . 


 

بعد حصول المهاجر علي الإقامة الدائمة يقوم بحساب سنوات وجودة بالسويد  بالإقامة الموقتة والدائمة ،فإذا كانت 4-5 سنوات وفقا لنوع إقامته يستطيع التقديم علي الجنسية السويدية .

والتالي شرح دائرة الهجرة للقانون يمكن قراءته للمزيد من المعلومات ولكن قمنا بالاختصار 

  الشروط  التي يجب توفرها في الطفل لكي يحصل علي الجنسية السويدية بدون ان يكون والديه او احدهم يحملون الجنسية السويدية هي كالتالي 
– حصول الطفل على الجنسية السويدية من خلال تقديم الطلب أن يكون حاصلا على تصريح الإقامة الدائمة 
– أن يكون مستوفياً لشروط الإقامة في البلد، بمعنى أن يكون مقيماً في السويد منذ ثلاثة أعوام بعد الحصول على إذن الإقامة … وتكون المدة عامين فقط للأطفال عديمي الجنسية.



أن يكون الطفل تحت سن الـ 18 عاماً.
.
يجب أن تتوفر جميع الشروط أعلاه عند تقديم طلب الحصول على الجنسية للطفل.
 .
يتم تقديم الطلب من خلال الحاضن “ الأب  – الأم  -القريب “  القانوني للطفل المسؤول عن حضانة الطفل.
اهم الاسئلة :-
.
هل هناك تغييرات فيما يتعلق بالأطفال المولودين في السويد وما هي إن وُجدت؟
.
 مصلحة الهجرة: الأطفال المولودين من أم أو أب سويدي، يحصلون دائماً على الجنسية السويدية عند ولادتهم مباشرة، بغض النظر عن المكان الذي وُلد فيه الطفل.