ما هو سن التقاعد المبكر والتقاعد الأساسي في السويد؟ متي يحق لك طلب التقاعد؟

السويديون يعيشون لفترات طويلة، ونسبة كبار السن في ازدياد، والرعاية الصحية جيدة. لذلك، فإن نسبة القادرين على العمل في السويد تمتد لسنوات أكثر من سن التقاعد، مما أدى إلى رفع سن التقاعد. والمقصود هنا هو سن التقاعد الأساسي والمبكر:


حيث تم رفع سن التقاعد المبكر من 62 إلى 63 عامًا. والتقاعد المبكر يعني أنه يمكنك التقاعد والحصول على حقوقك من مساعدات وراتب التقاعد القانوني في حال وجود عدم قدرة أو مشكلة في مواصلة العمل أو لرغبتك بذلك لسببِِ ما.




ولا يمكنك التقديم على التقاعد المبكر في السويد قبل هذا العمر 62 عاماً – ومن المعروف أن المرض والمشاكل الصحية الأخرى تمنح تعويضات العمل ولا تحيلك للتقاعد قبل بلوك عمر 62 عاماً ، وإن كنت عاطل عن العمل فلا يمكن تقديم تقاعد مبكر إلا في حالات استثنائية لمن لديهم سجل عمل بسنوات طويلة.

كما تم رفع سن التقاعد الأساسي القانوني من 65 عامًا إلى 66 عامًا. وهذا العمر الذي تستطيع التوقف عن العمل والحصول على تقاعدك كاملاً .




يعني التقاعد الأساسي أنك تحصل على كافة حقوقك من المساعدات والراتب الأساسي للمتقاعدين. ستحصل على معاش تقاعدي كامل بالإضافة إلى مساعدة سكن وإعالة دعم الشيخوخة وعلاوة السكن لمن دخله الإجمالي منخفض. يأتي هذا القرار نتيجة لارتفاع متوسط العمر المتوقع للسكان، وضرورة تكييف سن التقاعد مع هذه التطورات الت تحدث في المجتمع.



 تذكر-  يجب أن تكون قد بلغت 62 للحصول على التقاعد المبكر ، أو عمر  66 عامًا لتتمكن من الحصول على التقاعد الأساسي . هذه القرارات معمول بها منذ العام 2023

الخبر كما نشره التلفزيون السويدي




مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى