المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الإعلام السويدي: ظهور نساء في التلفزيون الأفغاني بقيود مخففة.

اهتمت وسائل إعلام سويدية بقرار السلطات الأفغانية بزيادة أعداد النساء العاملات في التلفزيون الأفغاني الرسمي، ولكن اعتبرت أن القرار يرسخ لأفكار طالبان القمعية ضد حريات المرأة، حيث تم السماح بالمزيد من المراسلات والمذيعات النساء بالعمل – لكن جميعهن بوجوه مغطاة.



أكبر قناة تلفزيونية في أفغانستان، Tolo TV، لديها الآن عدد أكبر من المراسلات ومذيعات الأخبار أكثر من أي وقت مضى. هذا ما قاله مالك القناة، سعد موشيني، لصحيفة The Times. ولكن الشرط الأساسي هو إخفاء الوجه، رغم أن إخفاء الوجه أصبح أقل شدة ولكن المنع لا زال قائمًا.

مذيعة أخبار تلفزيون أفغانستان

كما يوجد ستار يستخدم لتقسيم استديو البث والتحرير إلى قسمين، أحدهما للرجال والآخر للنساء.



كما أن القسم التلفزيوني الذي كان ينتج برامج الموسيقى والترفيه قد أُغلق تمامًا، إلا أنه لا يزال من الممكن على الأقل ممارسة الصحافة الإخبارية والمعلوماتية في أفغانستان. ولكن يُلاحظ أن حركة طالبان حاليًا أقل تشددًا مما كانت عليه في عام 2021 عندما استولت على الحكم في أفغانستان. مسؤولون طالبان مختلفون جدًا هذه المرة وأكثر تساهلاً بكثير، مما قد يفتح بعض الأبواب لمزيد من الحرية النسبية في ممارسة الصحافة. ومع ذلك، فإن إغلاق برامج الترفيه يعكس القيود الصارمة المفروضة على المحتوى الإعلامي.