المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

معُلمين في المدارس السويدية “الآباء لا يتقبلون شكوة المدارس من أبنائهم ويبررون عنف أبنائهم”

في تقرير للتلفزيون السويدي أشار خلاله لظاهرة اعتداء الطلاب في المدارس على المُعلمين وعدم احترامهم لهم ،  تقول ” لينا” معلمة سويدية ، “عندما تتصل المدرسة بأولياء الأمور بشأن الطلاب الذين لا يتصرفون بشكل جيد، يحدث أن أولياء الأمور يدافعون عن أطفالهم، بدلاً من اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد أطفالهم وهذا يجعل حلقة العنف والتنمر مستمرة للطلاب من البيت للمدرسة.




  موظف المدرسة “توماس” تحدث في التقرير للتلفزيون السويدي قائلاً  إنه تعرض  للتهديد والعنف من أحد الطلاب –  والأهل لا يفعلون شيء عند إبلاغهم بتصرف أبناءهم ، فتم إبلاغ الشرطة بنفسه.




“توماس”  يعمل في مدرسة في مرحلة الصف التاسع   تلقى تهديدات وعنفًا من الطلاب، ولكنه تلقى أيضًا تهديدات من أولياء الأمور انفسهم !!. ويقول توماس – هددني أولياء الأمور بانهم سوف ينتقمون إذا ولكني قمت بتقديم بلاغ  للشرطة ضد أبنائهم ، فأبلغوا الشرطة هم أيضًا لأنهم زعموا أنني تصرفت بشكل غير لائق تجاه أطفالهم من خلال التحرش والعنف والتهديد ضدهم لقد جاؤو بشهود من زملائهم وكأن الأمر مخطط له للانتقام مني ، ثم وجدت سيارتي تم تحريبهم !!




 ويصف “توماس” أنه يصعب أحيانًا التواصل مع أولياء الأمور عندما تتصل المدرسة بشأن طالب لا يتصرف بشكل جيد. ويقول إنهم لا يتقبلون أن تقول المدرسة أن أبنائهم مشاغبين يمارسون العنف ، يرفضون ولديهم تبرير للأمور السلبية لدى أطفالهم ، حيث يعتبروا أن السبب في ذلك المدرسة والزملاء السيئين بالمدرسة .




ويؤكد توماس – أن لدى العديد من الآباء صورة جميلة لطفلهم ربما وفقا لرؤيتهم لهم في البيئة المنزلية، ولكن في المدرسة وفي مجموعة الزملاء يكونون شيء اخر من العنف والتنمر لا يعرفه الآباء ، لم يكن العديد منهم ليتعرفوا على أطفالهم لو راءوهم في المدرسة ، كما يقول توماس.





ويعلق مدير المدرسة – أن الأمر  معقد جدا  يجب علينا تحقيق التوازن  بين الحق في التعليم وبيئة عمل الموظفين والمعٌلمين والاعتداء عليهم . ويقول إنه بموجب القانون، يجب علينا أيضًا توفير التعليم للطلاب الذين يسيئون التصرف.





 
على الرغم من حقيقة أن “توماس” اضطر إلى تحمل التهديدات والعنف في مكان العمل، إلا أنه لا يفكر في تغيير مهنته. – بالنسبة لي، هذا يعني أن أستسلم، بدلاً من خوض النضال بطريقة ما لتحسين البيئة في المدرسة، كما يقول.  .




قد يعجبك ايضا