المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

قوانين سويدية جديدة تدخل حيز التنفيذ ابتداءً من 1 يناير 2024

مع بداية كل عام جديد في السويد تدخل حزمة قوانين جديدة حيز التنفيذ ، سوف نقوم بعرض أهم تلك القوانين كما يلي :- ابتداءً من 1 يناير 2024 تدخل القوانين التالية حيز التنفيذ في دولة السويد :-

1- ابتداءً من 1 يناير  2024،  تعديلات على مهام وصلاحيات حراس الأمن الخاص السكيورتي – “الفاكت” ، حيث سيسمح القانون الجديد لهم بالمشاركة في الحفاظ على النظام العام  و صلاحيات موسعة مثل إجراء التفتيش الجسدي ونقل الأشخاص إلى الحجز وإتلاف المشروبات الكحولية المصادرة وغيرها من المهام الجديدة التي تقوم بها الشرطة السويدية العادية .  




2- تمديد مهلة الإعفاء الضريبي للخبراء والباحثين والأشخاص ذوي المهارات الخاصة العالية من القادمين للسويد لتشمل فترة تصل إلى سبع سنوات من تاريخ وصولهم إلى السويد.  والهدف تشجيعهم على البقاء والعمل في السويد بدون دفع أعباء الضريبة على دخلهم




3- – فرض ضريبة إضافية على الشركات الكبيرة التي تعمل في السويد و تحقق إيرادات سنوية وليس أرباح – تزيد عن 750 مليون يورو.  

4- ابتداءً من 1 يناير  2024، سيُطبق قانون عقوبات الإرهاب الجديد، الذي يهدف لتجميد أصول الأشخاص المشتبه بهم أو المدانين بجرائم إرهابية . والتجميد هنا للمشتبه به حتى إشعار أخر بمصادرتها في حالة إدانته.




5- ابتداءً من 1 يناير  2024، ستفرض السلطات السويدية قوانين جديدة لتنظيم ومراقبة مكاتب تبديل العملات والمؤسسات المالية الأخرى،  حتى لو كانت هذه الأنشطة ليست بالحجم الكبير أو الأساسي وذلك للسيطرة على تحويل الأموال بالأسود وتجارة العملة الغير قانونية.

 



6- ابتداءً من 1 يناير  2024، زيادة العقوبات للجرائم الخطيرة المتعلقة بالأسلحة النارية والمواد المتفجرة، بما في ذلك تهريب الأسلحة والمواد المتفجرة.

7- ابتداءً من 1 يناير  2024،  ستتولى إدارة الجمارك السويدية مسؤولية التعامل مع إجراءات الجمارك للبضائع ووسائل النقل القادمة من وإلى السويد   وهو ما يستوجب على التجار والعاملين في الاستيراد والتصدير مراجعة إجراءاتهم الجمركية وفقاً للقوانين الجديدة.




8-بدءًا من عام 2024، سيتم تخفيض ضريبة الطاقة وثاني أكسيد الكربون على البنزين  بمقدار 1.31 كرون سويدي. وبذلك، سيكون سينخفض لتر البنزين بمقدار 0.6 كرون لكل لتر في 1 يناير عام 2024، وسينخفض سعر الديزل بمقدار 0.45 كرون لكل ليتر ديزل

تابع الجزء الأول من القوانين السويدية لعام 2024

من هنا

9- ابتداءً من 1 يناير  2024،  بدء عمل هيئة سويدية خاصة  يكون عملها مراقبة الغش والاحتيال على نظام الفورشكناكاسا والسوسيال لمنع الدفعات غير الصحيحة كما ستعمل  على ملاحقة كل من يحصل على مساعدات بدون حق أو من خلال الاحتيال والغش مثل مساعدات المرض والرعاية الشخصية ومساعدات السكن والأطفال ..




10- ابتداءً من 1 يناير  2024، زيادة العقوبات للجرائم الخطيرة المتعلقة بالأسلحة النارية والمواد المتفجرة، بما في ذلك تهريب الأسلحة والمواد المتفجرة .

11–تقليل الضرائب على الدخل بشكل أساسي للعاملين ذوي الدخول المنخفضة والمتوسطة بدوام كامل. ويتضمن ذلك- تخفيض الضريبة بحوالي 230 كرون شهرياً بالنسبة لمن يحصل على راتب شهري قدره 35.000 كرون فما أقل .




12- ابتداءً من 1 يناير  2024،   قواعد جديدة على استخدام الطائرات بدون طيار. والمقصود طائرات التي يتحكم بها بريموت كنترول وتباع في المتاجر السويدية ، ويمكنها التصوير وهي تطير ، حيث ستحتاج إلى إذن خاص من إدارة النقل السويدية للطيران. أما الطائرات التي تم طرحها قبل الأول من يناير 2024، فيمكنها الطيران بقيود معينة وفقاً لوزنها.




13- ابتداءً من 1 يناير  2024،  قانون جديد  لتبسيط وتعزيز اللوائح المتعلقة بالعمل الجزئي، مع تمديد فترة الدعم إلى 9 أشهر   . بمعنى إذا كنت تعمل بدوام جزئي وعقود غير دائمة تستطيع أن تحصل على الدعم الجانبي الذي تحصل عليه من المؤسسات السويدية حتى 9 شهور من عملك الجزئي ولكن وفقاً لشروط




 
14 ابتداءً من 1 يناير  2024، تخفيض الضريبة العادية على كل كيس بلاستيكي إلى 50 أوري لكل كيس،  إضافة إلى إلغاء الضريبة على الأكياس البلاستيكية ككل، في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني 2024. وسيكون سعر الأكياس البلاستيكية بين 2 كرون 





15- ابتداءً من 1 يناير  2024، إطلاق برنامج مكافآت لتشجيع تخريد السيارات القديمة بقيمة 250 مليون كرون سويدي سنوياً للفترة الممتدة من 2024 إلى 2025، وذلك للتشجيع على التخلص من السيارات القديمة  التي تعمل بالبنزين والديزل.  يمعنى أنت تتخلص من سيارتك في “السكروت – التخريد” وتشتري سيارة كهربائية جديدة ستحصل على دعم مالي قد يصل إلى قيمة سيارتك القديمة +40 ألف كرون سويدي



16- ابتداء من عام 2024 سيبدأ العمل بقوانين جديدة  لفرز وجمع النفايات العضوية بشكل منفصل. وتأتي هذه التغييرات كجزء من تعديلات تنظيم النفايات، التي تلزم كلاً من الشركات والعائلات في السويد بفصل النفايات العضوية عن غيرها.  والنفايات العضوية هي كل شيء قابل للتخمر والتعفن مثل بقايا الطعام و مخلفات الحيوانات المنزلية والحدائق. نفايات غير عضوية:  وهي نفايات لا تتوفر على مركبات عضوية مثل البلاستيك، معادن،  ملابس ..أحذية أوراق ..