المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

برنامج جديد لتغيير أو تطوير وظيفتك omställningsstudiestöd للعاملين والعاطلين عن العمل

اقترحت الحكومة تقديم دعم لدراسة التكيف  كجزء من إصلاح سوق العمل السويدي. الغرض من هذا البرنامج منح  الطالب الجديد القدرة على خلق فرصة عملة له  في سوق العمل السويدي أو تطوير وضعه للأفضل في سوق العمل السويدي . 




برنامج  دعم دراسة التكيف omställningsstudiestöd  سيكون بمتغيرات وأسلوب مختلف عن البرامج السابقة ، فالبرنامج سوف يعمل على تسهيل الأمر على الأشخاص الذين يعملون أو كانوا يعملون لمواصلة تعليمهم أو دراسة تعليم جديد تمامًا من أجل الدخول لسوق العمل بعد أن أصبحت مهنتهم غير مطلوبة بسوق العمل أو أن مهنتهم تقابل  فرص عمل قليلة أو معدومة أو عليها تنافس كبير  .




وفقًا للاقتراح ، فإن شرط الحصول على دعم دراسة التكيف هو أن يكون الشخص قد عمل بشكل طبيعي لمدة ثمانية على الأقل من آخر 14 عامًا ، ولكي يستقاد المهاجرين الجدد فالبرنامج يسمح أيضاً لمن كان يعمل   لمدة عام واحد على الأقل من العامين الماضيين بالتسجيل .. ويمكن التعرف على البرنامج كما يلي :- 

 





 

ما هو برنامج  “دعم التكيف” (omställningsstudiestöd)

هو برنامج دعم دراسة  لتسهيل تطوير الشخص لوظيفته أو تغيير وظيفته، من  الذين لديهم عمل أو كان لديهم عمل واصبحوا عاطلين عن العمل ، حيث سوف يصبح في مقدرتهم مواصلة تعليمهم أو دراسة تعليم جديد تمامًا من أجل تطوير وظيفتهم أو تغيير الوظيفة بشكل كامل  .




-مثال :-  إذا كنت مساعد مُعلم وتسعى أن تكون معلم فيمكنك دخول البرنامج ، إذا كن تعمل سابقا في وظيفة مثل موظف في روضة وتوقفت عن العمل وترغب في العمل في قطاع الرعاية الصحية فيمكنك التسجيل في البرنامج .




ماهي شروط   برنامج  “دعم التكيف” (omställningsstudiestöd)

وفقًا للاقتراح ، فإن شرط الحصول على دعم دراسة التكيف ؟

1- أن يكون الشخص قد عمل بشكل طبيعي لمدة ثمانية سنوات على الأقل في آخر 14 عامًا

2- أو يكون الشخص عمل لمدة عام واحد على الأقل من العامين الماضيين.

3- أن لا يكون عمرك أكبر  من  60 عامًا. عند الانتهاء من البرنامج 





مقدار الدعم من برنامج  “دعم التكيف” (omställningsstudiestöd)

سيمنح البرناج الحصول على تعويضات مالية تصل إلى  80 بالمائة من الراتب الذي تحصل عليه أو أخر دخل تحصل عليه + فرصة للحصول على قرض أضافي ، وفيما يتعلق بالراتب سيكون بحد أقصى  20500 كرونة سويدية / شهر وللقرض حوالي 12300 كرونة سويدية / شهر.



 

يي
 الفترة الزمنية لبرنامج  “دعم التكيف” (omställningsstudiestöd)

يُقترح أن تقتصر فترة دعم دراسة التعديل على 44 أسبوعًا بدوام كامل ، أي ما يقرب من عام واحد. يجب أن يكون من الممكن الجمع بين الوظائف والدراسات  

 




ومن المقرر أن يبدأ التسجيل في البرنامج من أكتوبر 2022 ، ليبد العمل بهذا الدعم على مراحل اعتباراً من العام العام الدراسي 2022 – 2023، ومن المتوقع أن يكلف 1.3 مليار كرون.

 




 الدراسات التي يدعمها برنامج

(omställningsstudiestöd)

يدعم  البرنامج جميع الدراسات والمراحل الدراسية   لجميع المؤسسات التعليمية في السويد التي تمنح الحق في المنح الدراسية ، على سبيل المثال التعليم في تعليم الكبار بالبلديات والمدارس الثانوية الشعبية والمعاهد الفنية والجامعات / الكليات.   




صالحة للدراسات من 2023

وفقًا للاقتراح ، يجب أن يكون من الممكن التقدم بطلب للحصول على دعم دراسة التعديل اعتبارًا من 1 أكتوبر 2022 ، للدراسات من 1 يناير 2023.

وفقًا للاقتراح ، يجب على أولئك الذين يرغبون في التقدم للحصول على منحة دراسة التعديل الاتصال بشكل أساسي بمنظمة التعديل التي أبرم معها صاحب العمل اتفاقية. يجب أن يكون الموظفون الذين ليس لديهم اتفاق جماعي قادرين على اللجوء إلى منظمة التعديل العام الجديدة التي يجب أن ينشئها مجلس النواب وفقًا للقانون  ويمكنك التواصل مع مكتب العمل وcsn عند بدء دخول البرنامج لحيز التنفيذ في 1 أكتوبر 2022