المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

بريطانيا : لاجئين سوريا وأفغانستان وإريتريا وليبيا واليمن مؤهلين للحصول على اللجوء بدون تحقيقات

أعلنت وزارة الداخلية البريطانية عن استمرار سعيها لتسريع معالجة آلاف حالات اللجوء للمهاجرين القادمين من عدة بلدان، بما في ذلك سوريا واليمن. يأتي هذا الإعلان في ظل زيادة عدد المهاجرين الذين ينتظرون قراراً بشأن طلبات لجوئهم، والذي وصل إلى حوالي 161 ألف لاجئ ينتظرون قرار من الهجرة البريطانية وهذا القرار قد يتأخر لمدة تصل بين عام ونصف إلى 3 سنوات .



وقالت الهجرة البريطانية “وزارة الداخلية”  إنها سوف تلغي التحقيقات الخاصة لــ 12 ألف طالب لجوء حيث لن يخضعوا   لتحقيقات اللجوء ودراسة الملفات إذا استطاعوا اثبات جنسيتهم من اليمن وسوريا وافغانستان  ، بهدف تسريع إجراءات قبول طلباتهم. ووفقًا لهذه الخطة، ستكون نحو 95% من طلبات المهاجرين القادمين من سوريا وأفغانستان وإريتريا وليبيا واليمن مؤهلة للحصول على اللجوء في المملكة المتحدة.



تشير بيانات وزارة الداخلية البريطانية إلى أن 160,919 ألف شخصًا كانوا ينتظرون قرارًا أوليًا بشأن طلبات لجوئهم في داية عام 2023 الجاري ،  

إضافة إلى ذلك، تعهد رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، بتقليص عدد الطلبات المتراكمة بحلول نهاية العام، وأعلن عن “وقف القوارب” التي تعبر القنال الإنجليزي. 




وتؤكد الوزارة أن هذه الخطوة ليست عفوًا عن اللجوء ولكن منح اللجوء لطالبي اللجوء الذي تم إعلان بلادهم دول صراع حاد ومثبت هويتهم “جنسيتهم” في قائمة الدولة المشمولة ، مؤكدة على استمرار إجراءات الفحص الأمني الشامل  لكل طالبي لجوء من هذه الجنسيات . ونع ملاحظة  أنه ما زال من الممكن استدعاء المتقدمين لإجراء المقابلات، وأن أي شخص لا يقدم المعلومات والأدلة المطلوبة قد يتم رفض طلبه.  



قد يعجبك ايضا